محمود عيتاني (بيروت)

أكد القيادي الكردي في المعارضة السورية عضو المكتب التنفيذي في تيار المواطنة السوري جوان يوسف لـ «عكاظ» أن مؤتمر الرياض يشكل بداية للحل السياسي للأزمة السورية على مساره الصحيح وتكريسا لتنفيذ مقررات جنيف1. وقال يوسف لـ «عكاظ» إن المملكة لها وزنها الدولي والإقليمي اضافة الى حضورها البارز في المعادلة السورية وبالتالي فإن انتقال المسار السوري باتجاه الرياض سيكون حلا إيجابيا للأزمة خاصة أن التطورات الراهنة جعلت الأمور معقدة.
وتابع بالقول «مؤتمر الرياض سيغير مسار الأزمة بشكل كامل، وسيساهم في وحدة موقف المعارضة السورية في ظل وجود 2000 مجموعة عسكرية وعشرات المجموعات السياسية بالإضافة الى الائتلاف الوطني السوري الواجهة السياسية المعترف بها دوليا، ولذلك فإن توحيد صفوف ومواقف هذه القوى سيساعد في توحيد الرؤية السياسية لتصبح المعارضة طرفا متماسكا في مواجهة النظام خلال المرحلة القادمة وخاصة فيما يتعلق بالمشاورات حول المرحلة الانتقالية».
وأشار الى أن «سوريا في حرب أهلية منذ أكثر من عامين»، موضحا أن البعض يسعى لإعادة الوضع السوري الى العام 2011 عبر إيجاد مخرج للأزمة السورية وتحقيق المطالب المحقة للشعب السوري».